فوائد واضرار الحلبه للاطفال الرضع حديثى الولادة وبعمر سنة جابر القحطاني


ماء الحلبة مفيد جداً لكل الاطفال سواء الرضع او حديثى الولادة او من تم من عمرهم سنة لانها تفتح الشهية على الاكل مما تزيد من وزنهم وتساعد على تسمينهم وجعلهم ياكلون الكثير من الطعام وهذا مهم وصحى للطفل فى اول حياته لبناء جسده ، لذا يمكنكى إعطاء ماء الحلبة فقط وليس حبها للرضع ومن ولد حديثاً اما الطفل بعد عمر سنة فيمكنك إعطائه حَب الحلبة نفسة مطحوناً بعد تسويته او ضربه فى الخلاط حتى يكون مهروس تماماً وإحذرى إحذرى -لا تضعى عليه عسل نحل نهائياً حيث انه ممنوع على الاطفال اقل من سنة العسل- ولكن يمكنك إضافته للبن الصناعى او ببسكويت مطحون كما انها مفيدة لكى انتى سيدتى الأم حيث انها ستزيد من كمية لبن ثديك.

فوائد واضرار الحلبه للاطفال الرضع




فوائد الحلبة للاطفال للرضع وحديثي الولادة

  1. يفتح شهية طفلك ويزيد من كميات أكله.
  2. تحسن من الهضم ومنع الإنتفاخات فى المعدة.
  3. محسنة لحركة امعاء الجهاز الهضمى.
  4. تعالج مشاكل التنفس بالصدر والامراض الصدرية مثل السعال.
  5. تخفف من حدة الربو.
  6. تقلل إفرازات العماص بالعين.
  7. تقوى الجهاز الهضمى الذى يتعرض له الاطفال فى بداية حياتهم وانتفاخ معدتهم.
  8. تقاوم الإسهال وتجعل طفلك يبرز ويتبول بطريقة صحية.
  9. تقوى الجهاز المناعى للطفل فتقلل من إصابته بالعدوى والامراض المختلفة.
  10. تقوى من اسنان وعظام الرضيع او الطفل لانه تحوى كالسيوم وفيتامين دال ولكن هذا لا يمنع انه يجب ان تعرضى طفلك للشمس لمدة 15 دقيقة كل صباح.
  11. طاردة للديدان والطفيليات والميكروبات من أمعاء الطفل التى تحدث نتيجة لمصه اصابعه الملوثة بالغبار والميكروب.
  12. من المهم ان لا تكثر من إعطائها له فقط يكفى كوب واحد باليوم او كل يومين حيث انها تزيد من هرمونات الانوثة فلو كان ذكراً فستؤثر على هرومناته الذكرية حين البلوغ بتاخر ظهور الذقن مثلاً.










فوائد الحلبة للاطفال




فوائد الحلبة للأم المرضعة

الحلبة مشروب مفيد للأم جداً لانه يساعد على زيادة لبنها بعد ولادة الطفل وذلك بغلى حبوب الحلبة بعد غسلها فى ماء حتى الغلبان لمدة دقيقة واحدة فقط وليس لفترات طويلة حتى لا يحترق الزيت المفيد الذى بداخلها فهو يزيد حليبك فى اقل من 3 ايام من شربه كذلك أكل الحبوب المستوية بعد طهيها مفيد لكى ، ويجب ان تأكلى سكريات بجانبها او تحليتها بعسل نحل لانها تخفض من مستوى سكر الدم حتى لا يحدث لكى هبوط ، كذلك اثناء حملك للجنين فنبات الحلبه امن تماماً بل ومغذى لجسدك وجسد طفلك.



الحلبة للاطفال للتسمين



الحلبه للاطفال الرضع مع الحليب


هناك مقولة قديمة ، لو وضعت الادوية فى كفة ووضعت الحلبة فى الكفة الاخرى ستفوز الحلبة ، فهى مشروب دافئ ينقى الجسم من السموم ويحسن من وظيفة الجهاز التنفسى من الرشح والانفلونزا ومن باقى الفيروسات والالتهابات والبلغم ودور الحلبة انها تعزز كفائى الرئتين وتحافظ على الوقاية قبل الإصابة من اى مرض بها ، كما انها رائعة من اى شخص يعانى من السعال والكحة المستمرة خصوصاً المدخنين ، الكثير من الناس حقيقة اذا استخدموا الحلبة فى الشتاء يشعر بدفئ وزيادة حرارة جسمه ويفيد تناسق داخلى وخارجى بمعنى ان الشخص يشعر ان الجسم فيه مناطق باردة ومناطق دافئة ولكن الحلبة تصلح تلك المشكلة الحسية بانها تظبط درجات حرارة الجسد كله فلا تجعل بطن باردة ويديك ساخنة وهكذا.


الحلبة بها الياف تحسن من الهضم كثيراً وتفيد القولون وتهدئه ، ولها دور فى تحسين المسالك البولية حيث تدر البول وتحسن من عمل الكلى لذلك تجد ان بعد شربك للحلبه انك تذهب للحمام وتنزل كل سموم جسدك ، فهى تخرجها كذلك عبر مسام الجلد لهذا نجد ان رائحة جسدنا متغيرة ونفاذة وهذه الرائحة هى ريحة سموم جسدك التى خرجت ولكن فور ما ان استمريت عليها لفترات فى شربها فستزول تلك السموم وبالتالى الرائحة الكريهة ويمكن خلطها باللبن والعسل للكبار فقط وسيكون مفعولها رهيب.

حلبة


الحلبة مغذية جداً ومفيدة لمن لديهم نقص حاد بالحديد والانيميا ، وفى نفس الوقت تخفض نسبة السكر فهى صديقة لمرضى السكرى اذا شربت بدون سكر فهى بها انسولين طبيعى كما الموجود بالبنكرياس ، كما انها تلين الصدر والمعدة والمغص والضعف فى العلاقة للسيدات وكذلك تنشط الطمث اذا وضع فى طشت وجلست فيه الفتاة البكر ، كما انها تغذى النفساء.

بذر الحلبة ملئ بالزيوت الطيارة بنسبة 8% وهو به مواد لعابية مرة تسمى سابونينا وبروتين ومركب الكولين وعنصر الكبريت المفيد فى تكوين الشعر فهى تحوى كمية مياه تساوى 8 غرام وطاقة 320 سعر حرارى وبروتين 25 جرام ودهون والياف وكاربوهيدرات وكالسيوم وفسفسور ومغنسيوم وصوديون وزنك.

فوائد الحلبة للاطفال بعمر السنه


الإستعمالات الطبية للحلبة كثيرة ومتنوعة ويدخل فى التركيبات الجمالية وكان يستعمل عند الفراعنة لعلاج السل وامراض الجلد والرئتين حيث انهما منققيان للدم والرئة كذلك ترطيب البشرة لما لها من مضادات اكسدة تعمل على محاربة السرطان وامراض الجلد وننصح السيدات كثيراً بتناول الحلبة لانها الاقرب الى هرموناتهم فتحسن من مظهرهم الداخلى والخارجى وتدر لبن المرضعة وتحد من التهابات المفصل ويحفز وجود هرمون الإستروجين الأنثوى ، كما يحد من سقوط الشعر بعد الحمل والولادة ويحد من حموضة المعدة وحرقتها الناتجة عن المأكولات الملئية بالزيوت.


قيمتهالعنصر
320 سعر حرارىطاقة
12 جرامبروتين
5 جرامفسفسور
6%زينك
60%الياف
10جمغنسيوم
0.54783 ملى جرامفيتامينات ب المركبة