هل الفشار بيتخن اضرار الفشار وفوائده على المعدة والقولون والرجيم والحامل


هل الفشار بيتخن او يُسمن؟
الفشار مظلوم كثيراً لدى كثير من الناس لإعتقادهم انه يسبب زيادة فى الوزن ولكن الحقيقة ان المتسبب فيها هى الإضافات التى توضع عليه كالملح والزيت او اي اضافة اخرى من توابل ومكسبات طعم ، اما اذا صنع الفشار بدون وضع اى مكون اخر لا ماء ولا زيت وتحضيره فى الماكينه الخاصه به فلن يزيد من الوزن شيئاً بل سيفيد فى إنقاصه وتخسيس جسمك لانه ملئ بالألياف التى تحسن الهضم ويشعرك بالشبع لفترات طويلة فيقلل من كميات طعامك وكذلك يجعل الجسم يحرق كميات دهون لتحويلها لطاقة لازمة لتشغيل جهاز المعدة فى هضم الفشار الذى تناولته مما يعنى انك ستنحف بأكله ولو بشئ قليل.

الفشار والدايت




هل للفشار اضرار على المعدة والقولون والرجيم والحامل والبشرة؟

بالطبع لا بل هو مفيد لهم وسنشرح فوائده فى النقاط التالية.

فوائد الفشار

  • للمعدة
  • يحتوى على ألياف بنسبة كبيرة فيريح المعدة ويحسن من عملية الهضم كثيراً لوجود فيتامينات مثل B و E هى محفزة لعمل الأمعاء والعصارات الهاضمة وتمنع حدوث إمساك ويجعل عصارة المعدة قوية فى هضم اى طعام تأكله بعد الفشار.



  • للقولون
  • يليين الامعاء بما فيها القولون ويساعد فى عملية الإخراج ويحد من الإمساك ومساعدة القولون العصبى حيث يحتوى على زيوت تجعله لين عليه كما يحميه من إصابته بالسرطان.


  • للرجيم
    • يعطيك شعور بالشبع لفترة طويلة حيث يملئ المعدة بكميات كبيرة ولكن بسعرات حرارية قليلة مما يجعل مراكز الشهية فى المخ لا تحثك على اكل المزيد من الطعام ويمكنك عمل حمية غذائية به مع التفاح والشاى الاخضر والزنجبيل لكى تفقد وزن يقدر بـ 5 كيلو شهرياً.
      هناك دراسات ظهرت نتائجها مؤخراً عن تجربة تناول 3 وجبات فشار يومياً ساعدت فى خسارة الوزن اذ ان كل وجبة كانت عبارة عن كوب من ذرة الفشار لم تتخطى سعراتها ال40 سعر حرارى.
      تحضير الفشار للتخسيس
      يفضل عمله بالميكرويف او بالجهاز المخصص له بدون زيت او ملح او اى اضافات اخرى ، كذلك زيت الصويا من الزيوت التى لن تعيق عملية تنحيفك وان لم يتواجد كل ما سبق فبأى زيوت نباتية خفيفة كعباد الشمس وبدون وضع ملح نهائياً.




  • للحامل
  • يغذيها بفيتامينات هامة كالبروتين فهو ملئ بروتين وفسفور وحديد اكثر من البيض والسبانخ فهو عبارة عن ذرة والذرة والقمح والشعير من مجموعة الحبوب الكاملة التى تمد الجسم بأكثر العناصر اللازمة من ناحية التغذية ، كما يمنع حدوث الإمساك الذى يظل معها لفترات طويلة من بداية الحمل لضغط الجنين على الجهاز الهضمى ، كذلك يمنع هشاشة العظام لتحسينه من تفاعل الكالسيوم مع فيتامين دال الذى تحصلين عليه من تعرضك للشمس.
    به نسبة عالية من مادة السلينيوم الهامة لمنع حدوث تشوهات خلقيه بنسيج الطفل الجنين كما تزيد من هرمون السعادة بجسمك فى اكثر فترة تكون هرموناتك فى حالة تغييرات مستمرة تسبب الإكتئاب مما يساعدك من التخلص من اى حالة سيئة ،


  • للبشرة
  • الفشار به مضاد اكسدة قوى يسمى البلوفينوليك الذى يحد من ظهور التجاعيد وخطوط التى تدل على التقدم فى السن ويشد البشرة ويخلصها من البقع الداكنة ويساعد فى توحيد لونها ، ولان الفشار يزيد من هرمون السعادة بالجسم فيحسن من الشكل العام للوجه الكئيب او المنغلق فيجعل وجه متناوله بشوش ومفرود كما يحمى من مرض الصدفية وحساسية الجلد والتهاباتها.
    كذلك فبه مركب الجلوتين وهو مركب هام جداً يقوم على الحد من إنقاص الميلاتونين المسئول عن إكساب الجلد لون أغمق لذا فبتقليله سيجعل لون البشرة افتح طبيعياً ويمكنك الحصول على الجلوتين بصورة اكبر فى مركب يباع فى السعودية اسمها ديرما جلو بسعر 899 ريال سعودى.
الفشار والدايت

  • للقلب
  • يقضى على الكوليسترول الملتصق بجدران الاوعية الدموية للقلب مما يقلل من حدوث امراض بالقلب كالنوبات والذبحة وتصلب الشرايين.
    كذلك فهو ينظم سكر الدم ويزيد من إفراز الأنسولين من البنكرياس لذلك فهو جيد لمرضى السكرى3.

الفشار والدايت


الفشار مسبب لزيادة السعادة للانسان بسبب إحتوائه على مادة السيوتونين وهو إنزيهم مسئول عن التحكم فى إرتفاع وانخفاض الشعور بالسعادة بالجسم ، كما انه مضاد اكسدة يحمى من السرطان لوجود مركبات البولفينوليك وهو من اكثر اهم المواد المضادة للجذور الحرة التى تشكل خلايا سرطانية.



للفشار قيمة غذائية عالية إذ يحتوى على مواد مانعة للتأكسد Polyphenole الذى يحدث فى التفاعلات بين الطعام المتبقى بالمعدة بعد عملية الهضم والاكسجين وإفرازات الجسم مثل حمض الفولات المساعد لإمتصاص الجسم لاكبر نسبة من الغذاء فيحد من بقاء كمية طعام بسيطة تتأكسد وتسبب مشاكل إنتشار الجذور الحرة فى الجسم مسببة سرطان فى اى مكان عشوائى بداخله اذا كان جهازك المناعى ضعيف ، كما يحوى زيوت صحية للقلب وفيتامينات ه و ب والياف تفيد من اداء القلب وانسجته وعضلاته لانه يقلل من منسوب الكوليسترول الضار بالشرايين ويقوى العظام حيث يحافظ على نسب الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم بداخلها.

الفشار والدايت


القيم الغذائية للفشار بالملى جرامات

صوديوم 7 ملجمكالسيوم 5 جم
بوتاسيوم 274جمحديد 3جم
سكريات 74 جممغنيسيوم 123جم
13g ألياف غذائيةفيتامين B6 3جم
بروتين 11جمدهون غير مشبعة 2.5g
المصدر 1,2,3