فوائد عشبة الاستخدوس 23 فائدة لنبات الاسطوخودوس الاستقدوس


تمتلك عشبة الاستخدوس او الاسطوخودوس او الاستقدوس حسب ما تسميها فى بلدك بخواص مفيدة جداً للأمراض العقلية والنفسية حيث تعمل على إراحة العقل من كثير من أمراضه مثل الصداع والسواس القهرى والصرع والتفكير المستمر والإنهاك العقلى والأرق وقلة النوم وكذلك للأعصاب المشدودة فيهدئها ويحسن من الحالة المزاجية فيخلصك من الإكتئاب والتوتر النفسى الحاد والقلق والحزن الدفين الذى تشعر وكأنه صخرة فوق صدرك لا تستطيع التنفس منه ، فهى كما يقول عنها العلماء عشبة الإرتياح النفسى والإنضباط الجسدى لراحة وسلامة الجسم.
عشبة الخزامى أو اللافندر أو اسطوخودوس




فوائده

  1. علاج للصرع : حيث يقلل من الكميات الكهربائية التى تصل الى المخ ويهدء الاعصاب.
  2. علاج للوسواس القهرى : حيث يهدء من حدة التفكير المبالغ فيه بالمخ والتى تسببه بعض الامراض كالأرق وقلة النوم وكذلك الامراض النفسية كالإكتئاب والتوتر الشديد والقلق من المستقبل.
  3. يصفى الذهن : حيث به مواد مهدئة للعقل ولا تسبب النعاس كأدوية علاج الوساوس القهرية وعدم القدرة على وقف التفكير بالمخ.
  4. مهدئ للأعصاب : حيث ان به الكثير من مادة المغنيسيوم النافعة لصحة الأعصاب والجهاز العصبى المركزى ، لذا يكثر إستعمالها فى العلاقة الزوجية.
  5. محارب للصداع : حيث يزيد من كمية الدم بالمحمل بالاكسجين التى تصل الى المخ مما ينعش المخ ويقلل من أوجاعه التى تظهر لك على هيئة صداع. 
  6. للإسترخاء الجسدى : يمكنك وضعه فى البانيو او حوض الإستحمام الدافئ او البارد واستلقى فيه لمدة 20 دقيقة فهو يزيل تعب الجسم ويرخى عضلاتك واعصابك المشدودة.
  7. يقوى المعدة : حيث يزيد من قوتها فى الهضم ويمكن شربه بعد الاكلات الدسمة كاللحوم ويُشرب على الريق لكى ينظف المعدة.
  8. مدر للبول والعرق : حيث يخفض من حرارة الجسم المرتفعة وينقى الكلى من السموم والحصوات.
  9. منشط للكبد : حيث يخلصها من الدهون المتراكمة ويقلل من المادة الصفراء ويسرع من إستشفاء الكبد.
  10. مكافح للتشنجات : حيث يحدث تشنجع عضلى او عصبى بالجسم.
  11. مفيد للصدر : حيث يطرد البلغم وينشط عمل الرئة ويستعمل عند السعال والكحة والربو.
  12. لرعشة الجسم والدوار : أحيانا تشعر بان جسدك مرتعش او ان الدنيا تدور من أمامك وعيناك لا ترى بهما جيداً ، لذا يمكنك وضعه على ملعقة عسل وتناوله كل ليلة قبل النوم بدون ماء.
  13. مقوى للعقل : حيث يقوم بزيادة قوة الذاكرة والتركيز ويخلصك من مشاكل النسيان وكذلك الحد من إصابتك بالزهايمر.
  14. مزيل للأرق : يمكنك إستعماله بوضعه قطرات من زيته فى قطنة وضعها داخل المخدة او الوسادة التى تنام عليها حيث يقوم بإزالة الطاقة السلبية حول الجمجمة فيساعد على النوم براحة بال.
  15. لزيادة السعادة : إن كنت دائماً فى حالة حزن وتشعر بكأبة دوماً فهذا لان المخ لا يفرز هرمون الاندروفين بشكل كبير وتناولك لمشروب الاستخدوس يومياً فى الصباح الباكر يزيد من رفع هذا الهرمون فتكون حالتك النفسية متوازنة.
  16. يعالج تنميل الاطراف المستمر بدون سبب.
  17. يقيى من تورمات الجسم بسبب إحتباس الماء بداخلها.
  18. يقي من إصابتك باليرقان وهو تحول لون جلدك الى الأصفر بسبب وجود مشاكل بالكبد.
  19. مفيد للجماع حيث يقوى الاعصاب فيزيد من فترة الإنتصاب ويؤخر القذف بسبب تقويته لوظائف المخ المتحكم فى تلك المسألة.
  20. يظبط إيقاع نبضات القلب ويزيد من ضخ الدم لكافة انحاء الجسد.
  21. يزيد إفرازات المهبل لدى النساء.
  22. يحد من حدوث إمساك ويمنع عسر الهضم.
  23. معالج لسوء الهضم بتناوله بماء دافئ على الريق صباحاً.
  24. يقلل من اوجاع مرض النقرس ويخلصك منه لانه مخفف لالتهابات المفاصل وذلك بشربه وعمل كمادات على المفصل المصاب.
  25. يعمل كمضاد حيوى خارجى للجروح.
  26. يقلل من التأثير السلبى للتدخين على الرئتين بدهن زيته على الضهر من اعلى أسفل الرقبة.
  27. مفيدة للنساء فى فترة الحيض والبرويود والحمل وقبل الولادة حيث يخلصها من التقلصات العضلية.
  28. قاتل للبكتيريا المسببة للروائح الكريهة بالمهبل بسبب الرطوبة وعدم تنشيف تلك المنطقة جيداً.






أكدت العديد من الأبحاث العلمية التى تم إجرائها على زيت عشبة الاستخدوس الاسطوخودوس الاستقدوس بإمتلاكة القدرة الهائلة على القضاء على البكتيريا الضارة فهو مادة مطهرة ومسكنة للألم جيداً وكذلك تحد من إضطراب المعدة ، وهو مخفف للشد العضلى للرياضيين ويمنع المغص والتلبك المعوى وطارد للديدان والغازات من المعدة وفى بعض الشركات تستعمله للقضاء على الحشرات بشكل خارجى على صورة بيروسول وهو يمفيد للجلد علاجياً حيث يزيد من سرعة الإستشفاء للجروح وكذلك الكلف والنمش ، كذلك يهدئ الم الصداع النصفى او العادى ويحد من شعورك بالقلق والإجهاد بشكل عام ، وهو مفيد لعمل القولون ويهدء من الام القولون العصبى ان كانت لديك ، كما يحسن من عمل الرئة فيحسن من تنفسك فيحد من شعورك بالتعب ، كما يستفاد منه فى تهدئة لسعة الباعوض وقرصه بتدليك الجلد به فيقلل من التهيج الناتج ، ويفيد شاى الخزامى فى محاربة التوتر النفسى والقلق الزائد المتمثل فى ضربات القلب السريعة والأيادى المرتشعة الامر الذى يدفعك للعدوانية الدائمة.

يفيد فى حالات الإصابة بالربو والشعور بالوهن والضعف العام والتهابات الكبد والطحال وإصفرار الجلد واحتقان الحلق والتهاب المهبل والاعضاء التناسلية للنسوة ، كذلك فهو جيد لمرضى النقرس والروماتيزم والجلطات التى تحدث بالمخ وشلل عصب الوجه والتشنج العضلى ودوار البحر وضعف التركيز والتذكر والحفظ وكذلك إضطرابات الرؤية بالعين ولضعاف النظر وللأمراض النفسية كالاتئاب والحزن العميق الشديد ، زيد الاستخدوس الخصوبة للنساء حين مزجه مع الحليب والتوت البرى ، كما يستفاد منه فى عمل مساج للجسم فيزيده نشاط وقوة بدنية سريعاً والحد من ظهور دوالى بالقدمين والخصيتين ويمكن غسل الشعر به فيقلل من سقوط شعرك.


هناك بعض الدراسات أكدت ان بعض الروائح حين شمها تساعد فى تدفق كميات اكبر من الدم للاعضاء التناسلية لكلا النوعين ذكرى والانثوى ولهذا فيتم صناعة عطور لليلة الدخلة من تلك النبتة ، فرائحته المنعشة تسبب زيادة فى الشهوة وكذلك سعادة لمن لديهم إكتئاب او حزن دفين بدون سبب ، لذا فتأثيره على الجهاز العصبى كبير وواضح إذ يحد من حالات الإنهاك العقلى التى يكون سببها التفكير الكثير والعميق بدرجة تجهدك جداً.