فوائد الزنجبيل للشعر المتساقط الخفيف الجاف وكيفية استخدامه


منافع الجنزبيل للشعر عديدة سواء كان زيته او عمل ماسك من مطحون الزنجبيل ويفيد كل انواع الشعر سواء الهايش الضعيف المتكسر الذى يتساقط مع او بدون التسريح وذو الاطراف المقصفة وكذلك لعلاج الثعلبة التى تظهر نتاج لاعراض نفسية او عدوى بكتيرية واثناء بحوثنا عن كل المعلومات الواردة بالمقالة هذه وجدنا تجارب البنات مع الزنجبيل للشعر وكانت نتائجه طيبة وملفتة للنظر لهذا سنشرح فى هذا الموضوع كل منافع واسخدامات الجنزبيل لشعرنا وكذلك طريقه عمل ماسك الزنجبيل للشعر.

تجارب البنات مع الزنجبيل للشعر




فوائد الزنجبيل للشعر

  • يحسن من نشاط وحيوية فروة جلد الرأس مما يساهم فى عمل حرث لها وإزالة الجلد الميت منها وإعادة النشاط لها مما يساهم فى تقوية وزيادة نمو الشعر وتغذيته حيث يعمل بشكل افضل من الشامبوهات فيما يتعلق بالنظافة إذ ان إبقاء الجلد نظيفاً من الدهون والاتربة امر ضرورى وهام لعدم حدوث قشرة وتكتلات دهنية تعيق عمل خلايا الفروة.
  • بمواده الفينوليه فهو مضاد للتأكسد فيساعد على منع تكسير الروابط التى تعمل على تماسك الشعر فلا يحدث له تلف او تهتك وتقطع.
  • إستعماله كزيت يمنح الشعر ليونه ونعومة ومنظر لامع كزيت الزيتون والزيوت الاخرى.
  • يحارب قشرة الشعر ويقلل من ظهورها السريع على غرار شامبو هيد اند شولدرز بالنعناع الذى لا يمكث سوى 4 ايام ومن ثم تجد القشره قد عادت من جديد للظهور على كتفك واطراف شعرك.
  • يحمى الشعر من التقصف ويمنع هيشانه ويساعد على زيادة طوله بمعدل 1 سم اكثر شهرياً ، لذا ان كنت قد قمت بقص شعرك او لديكى شعر قصير وتريديه ان يزداد طولاً فأهتمى بخلطة الزنجبيل على شعرك لفترات طويلة  تقل عن 3 اشهر




كيفية إستعمال الزنجبيل على الشعر

  1. يتم إحضار زيت الزنجبيل مع ما يتوفر لديك من زيوت اخرى كالجرجير والصبار وعمل خليط مزيج بينهم ووضعه كل يوم فى المساء مع تغطية الرأس حتى صباح اليوم التالى ومن ثم غسله بشامبو لطيف كـ Dove .
  2. يمكن عمل ماسك من الزنجبيل المطحون بعد خلطه بالماء او باى لوسيون للشعر سائل ويتم فرده على الفروة وتمليس الشعر من الخارج به وتغطيته ايضاً حيث تفيد الحرارة فى عمله بشكل كبير.
  3. يمكن إضافة ماء الورد على الزنجبيل الطازج المطحون الذى لم يمر على إنتاجه فترة طويلة بحد اقصى شهرين حيث ستستفيد من الزيوت الطيارة التى ما زالت به حيث كلما زادت فترة إنتاجه قلت الزيوت به.
  4. للشعر المتاقسط : يمكن عمل مزيج بين الثوم والجنزبيل مع طحنهم سوياً لمدة كافية فى الخلاط لتقوية بصيلات الشعر ، وبخصوص خوفك من رائحة الثوم الكريهة فالزنجبيل سيغطى عليها بدرجة اكبر لانه نبات عطرى من الدرجة الاولى مثله كالقرفة.
  5. للشعر الدهنى : يستعمل مطحونه الجاف فقط وليس الزيت ، ويتم عمل ماسكه بماء الورد او المياه العادية مع التدليك بقوة متوسطة ، فالزنجبيل يقضى على الدهون سواء كانت داخل الجسد كالتخسيس او خارجها فهو مادة مؤكسدة بطبيعته.
  6. يحارب ظهور الشعر الأبيض مبكراً وحتى سن ال50 بفضل إحتوائه على ماده الجنزوفيل التى تحافظ على الهرمون المتسبب فى إكتساب الشعر والجلد لونه الأساسى.

كيفية تطويل الشعر 

  • الإهتمام بالتغذية وبالأخص الخضروات وفيتامين الحديد.
  • عمل تدليك للفروة بإستعمال زيوت الجرجير والصبار والزيتون بالتناوب بينهم للحصول على افضل نتيجة.
  • الإهتمام بالحفاظ على شعرك خالى من القشرة بشكل دائم ومتواصل.
  • تدليك الفروة بالزنجبيل سواء بالزيت او مطحونه.
  • شرب كميات وفيرة من الحلبة الحصى لانها تمد الشعر بمكونات هامة لزيادة طوله.
  • هل الزنجبيل مفيد للشعر؟ نعم وسترى بنفسك نتائجه على شعرك بعد إستخدامه لفترة لا تقل عن 90 يوم.
  • الزنجبيل يعتبر افضل علاج لتساقط الشعر عند النساء الحوامل بسبب تعرضهم لتغير هرمونى كبير يسبب فقدانهم لجمالهم وشعرهم بالأخص مما يسبب فراغات كثيرة.

أسباب سقوط الشعر

تدليك فروة الراس بالزنجبيل

  1. إستعمال المواد الكيماوية ككريمات الفرد والصبغات والشامبوهات بكثرة ولفترات طويلة.
  2. كى وفرد الشعر بكريمات مثل Glat وهو سيئ جداً على فروة رأسك إذ يجعلها جافة.
  3. قلة أكلك للخضروات الخضراء كالجرجير والفجل والملوخية والسبانخ واللحوم الحمراء حيث تعمل قلتهم على نقص فيتامين الحديد الهام لقوة الشعر وتماسكها فى جذرها.
  4. الحالة النفسية : فاللأعصاب دور فى صحة كل ما يحتويه جسدك ومنه الشعر إذ بكثر التوتر والعصبية يزداد هرمون الأدرينالين والاندروفين متسببين فى مشاكل صحية للجهاز العصبى على المدى البعيد ومنه على المخ ومن ثم اوعيتك الدموية والقلب.
  5. قلة ممارسة الرياضة حيث تعمل التمارين الرياضية على ضخ الدم الى جسدك بشكل جيد ولكنها ليست ذا مفعول قوى ولكنها احدى المؤثرات الهامة.
  6. هناك اسباب وراثية هرمونية تحتاج لتدخل الطبيب بادويته.
  7. يمكن الان زرع الشعر بأسعار رخيصة وبطريقة سهلة بإستعمال الليزر ونسبة نجاحها وصلت 99% واكثر.
  8. أثناء الحمل والرضاعة يتسبب إختلال هرمونات الجسم فى فقدان الشعر.
  9. علاجات السرطان والاورام تحرق بصيلات الشعر.
  10. وجود خلل فى الغدة الدرقية واذا كان لديك مشاكل فى الاسنان سيكون ذلك تأثيره اقوى على الشعر.
  11. ضغط الدم المرتفع وزيادة الكوليسترول فى شعيرات القلب مغذية للرأس.
  12. ضيق وإنسداد اعصاب العمود الفقرة الاولى والرابعة المتصلة بالرأس.
  13. لا يعنى تساقط الشعر الغزير ان الشخص سيصبح أصلعاً فى غضون شهور او ايام ، بل الامر يحتاج للعديد من السنين تتراوح بين 10 الى 20 سنة ، وبالنسبة للرجال فنسب الصلح تزداد لديهم بسبب هرمون الذكورة العالى فى شبابهم ثم أخذ يتناقص فى باقى حياتهم كما للذقن دور كبير فى ضعف شعيرات الرأس.
  14. الإفراط فى التدخين حيث يعمل كل من النيكوتين والقطران فى منع وصول كميات الحديد المطلوبة لبصيلة الشعر.
التساقط الذى يجب ان يخيفك ويجعلك تهرول الى دكتور الجلدية هو إنسحاب الشعر من مقدمة الرأس او من منتصفها الخلفى وكذا ظهور فراغات فى اماكن متصلة وكذلك التساوى فى السقوط الذى يجعل كثافة الشعر أخف كثافة من ذى قبل ، وبالفحص وحده ستكتشف هل السبب وراثى فنحتاج للزراعة الفورية ام هو طبى بسبب الأدوية ، كما للهرمونات دور كبير اذ بحدوث حالات حمل متكررة واثناء فترة البلوغ والطمث يتأثر شعرنا بكل هذه المسببات للسقوط.



وصفات لمعالجة تساقط الشعر‏

ايقاف سقوط الشعر للصلع


يجب ان تعلم ان معالجة الشعر عملية تحتاج صبر وطول بال ووقت طويل إذ ان نموه بطئ ولن تظهر نتائجه بسرعة ، هناك معدل طبيعى لسقوط الشعر بشكل عادى وهى مئة شعرة يومياً وهى دورة نمو طبيعية جداً ، ويجب ان نقلل من اسباط تساقطه والزيادة من اسباب بقائه ومن اهمهم بعد الحمل والولادة والامراض المزمنة وارتفاع الحرارة كالملاريا ، والضغط النفسى والاستريش وبعض الادوية كالكيمو ثيرابى ومميعات الدم والسيولة لذا يجب عمل فحص سريرى وعمل صورة دم كامل لمعرفة السبب الحقيقى الذى يختلف حسب السن والعمر وتاريخ العائلى للأسر الصلعاء ، وقد ظهرت فى الصيدليات بعض الادوية الموضعية كبخاخ يرش على الجلد من الخارج وهى مفيدة فى ثبات وإستقرار الشعرة فى مكانها.


وهناك أغذية طبيعية تحد من السقوط يجب ان تحرص على تناولها ووضعها فى حميتك الغذائية اليومية وابتعد عن البيتزا والفاست فودز وهى :


1. حليب جوز الهند
من اكثر الاغذية المفيدة لنسيج الشعرى حيث يحتوى على مركبات هامة تحتاجها فروتك من اجل إعادة خلاياها وانسجتها لتنمية شعر اخر جديد او دعم الشعر القديم ، ويمكن شرائه جاهز او تحضيره ببشر جوز الهند لقطع صغيرة بالخلاط ومن ثم نقعه فى ماء ساخن لمدة يومين ومن ثم وضعه على النار مرة اخرى حتى يكون ثقيل القوام نرفعه من على النار لتبريده واخذ كمية منه ووضعها على الفروة وتدليكها ببطئ.


2. زلال الصبار والتدليك الصبار من أفيد المركبات لتثبيت جذر الشعرة بقوة ويوضع زلاله من الزهرة نفسها على الرأس مباشراً لمدة 4 ساعات حتى تجف تماماً ومن ثم غسله بالماء فقط واستعمال الشامبو فى اليوم التالى وليس فى نفس اليوم ، ويجب ان تطول فترة الإستعمال من 3 الى 6 اشهر حتى تشعر بان التساقط أصبح اقل من ذى قبل ، ويفضلان يتم التدليك كل 10 دقائق ولمدة ساعة مع الراحة بينهم حيث ان للتدليك ميزة هامة وهى وصول الدم وبقائه فى جلد رأسك.


3. البصل والثوم
يعد البصل والتوم من اكثر المصادر التى يتواجد بها عنصر الكبريت المحفز لنمو الشعر من منبته ، ولكن يجب ان يستعملا مركزين فى زيتهم وليس بتقطيعهم يدوياً او دعكهم وفرمهم فى المفرمة ، ويجب ان تضع معه زنجبيل حتى يغطى على رائحته السيئة ، كما وننوه الى فوائد اكل الثوم والبصل فى حياتك الطبيعية حتى ولو بوضعهم من ضمن اكلاتك فى الشوربة والطبيخ بالصلصة.


4. البيض
يفيد بياض البيضة حين وضعه على فورة الرأس كعلاج مميز فى إعادة نمو وإنبات الشعيرات وبالأخص حين خلطه مع زيت كالزيتون او الصبار او الجرجير حيث يحتوى على مركب الكبريت بنسبة كبيرة تفيد شعورنا.


5. الحلبة
الحلبة الحصى ذات المذاق الجميل حين نحليها بالسكر او العسل تفيد جسدنا وهى مفيدة للشعر حيث تعمل على تنظيف الفروة من اى دهنيات وتغذى جذورها مع تدليك فروة الراس بالزنجبيل بخلطهما سوياً.