فوائد واضرار البروكلي المسلوق للجسم وللحامل في الشهور الاولى Broccoli


البروكلي نبات ينتمي لرتبة الكرنبيات ويستخدم كعلاج طبيعي ووقاية من الأمراض مثل سرطان الثدي والبروستاتا، ومكافح للسمنة لأنه يحد من تخزين الدهون في الجسم. كما أنه يمد الإنسان بالمعادن والفيتامينات المهمة ومصدر رئيسي لمركب السلفورافين وهو واحد من عناصر الكبريت التي يحتوي عليها البروكلي ولها فوائد عظيمة علي صحة القلب. عرف في معجم أسماء النباتات بإسم "القنبيط الأسود" ويطلق عليه باللغة العامية القرنبيط الأخضر ومن الأنواع المشهورة (كالابريس، الرابيني، البروكليني)، ومنشأه الأصلي في أيطاليا ولكن أكبر دولة منتجة لنبات البروكلي هي الصين فتنتج ما يقارب من 45% من إنتاج العالم لهذا النبات نظرًا لما يحتويه من فوائد كثيرة.




أهمية البروكلي للإنسان

  1. الطاقة: يحتوي البروكلي علي المغنسيوم وتلك المادة التي تساعد الجسم علي بناء العضلات القوية لهذا ينصح به لمن يمارس الرياضة بإنتظام.
  2. الرجيم: يحتوي علي بروتينات وألياف ونسبة منخفضة للغاية من الدهون فهو مثالي لمن يعاني زيادة في الوزن.
  3. الفيتامينات: يمد القرنبيط الأخضر الإنسان بفيتامين متعدد مثل فيتامين أ، وفيتامين ج بنسبة كبيرة.
  4. حمض الفوليك: ويعد البروكلي مصدر هام لهذا الحمض لهذا ينصح به المراة الحامل والأطفال والمراهقين.
  5. مضاد للأكسدة: وبالتالي فهي يعمل كوقاية للإنسان من سرطان (القولون، الثدي، عنق الرحم، البروستاتا، الحنجرة، المثانة).
  6. السموم: ويعمل البروكلي علي إزالة السموم وهذا من خلال الأنظمة الأنزيمية التي تدخل في تكريبه.
  7. قرحات اللسان: يساهم في تخفيف تلك القرحات بصورة كبيرة وبكفاءة أعلي من الأدوية.




فوائد البروكلي للحامل

إذا كنت أم وتنتظري قدوم ولي عهد جديد فهناك مجموعة من النصائح ربما أخبرك بها الطبيب عن الأطعمة التي يجب تناولها في تلك الفترة ومنها بالطبع البروكلي، فيساعد البروكلي عل نمو الطفل بصورة جيدة وطبيعية ومن فوائد البروكلي للحامل ما يلي؛
  1. الكالسيوم: المرأة الحامل أكثر النساء عرضة للإصابة بهشاشة العظام، فيحتوي البروكلي علي عناصر تدعم عظامك وتزيد صلابتها مثل(الزنك والفوسفور، والمغنيسيوم).
  2. التخلص من الإمساك: تعاني بعض النساء في الشهور الأولي من الحمل من الأمساك، والبروكلي يحتوي علي الألياف التي تساعد علي الإسراع في عملية الإخراج.
  3. زيادة مناعة الحامل: مناعتك ضعيفة في فترة الحمل، لهذا يعزز القرنبيط الأخضر من المناعة ويحميك من الأمراض.
  4. سكر الحمل: تصاب المرأة في فترة الحمل بالسكر أو أنها مصابة بالسكر قبل حدوث الحمل، وفي كل الأحوال يعمل البروكلي علي تنظيم معدلات السكر في الدم.
  5. الشهور الأولي: ينصح بالإكثار من تناول البروكلي في أول ثلاث شهور من الحمل ليساعد علي نمو الطفل لأنه يحتوي علي حمض الفوليك.

فوائد البروكلي للشعر

  • تحفيز نمو الشعر: الشعر الصحي يعني أنه غني بالفيتامينات، لهذا البروكلي الحل السحري لنمو الشعر بطريقة سليمة لأنه يحتوي علي فيتامين . A,C,E
  • الزنك والحديد: يحتاج الشعر إلي المواد لكي ينمو من دون تقصف أو تساقط وزيادة إنتاج الزهم التي تقوم بترطيب جلد رأسك.
  • مرطب طبيعي: يعد القرنبيط الأخضر مرطب طبيعي للجلد وبالتالي لفروة الرأس فيمنع جفاف الشعر.
  • بصيلات الشعر: نظرًا لأنه يتركب من الكالسيوم الذي يدعم بصيلات شعرك ويحافظ علي شكلها العام.


فوائد البروكلي للرجيم

 هل تعاني من زيادة في الوزن؟ وتريد العودة للوزن المثال بدون وصفات الرجيم المرهقة التي سببت لك التعب والخمول وعرضتك لنقص المناعة وفقر الدم، إن البروكلي تناوله بصورة صحيحة وبإنتظام يمدك بالطاقة ويقلل من الوزن الزائد.
1. الشعور بالشبع: تناول البروكلي يشعرك بالشبع المبكر لأن الألياف تعمل علي ملئ المعدة بدون زيادة في الوزن لأن نسبة الدهون قليلة للغاية.
2. فيتامينات متعددة: تحصل عليها بتناول البروكلي ولا حاجه لمزيد من الطعام، كما أنه يعمل علي وقايتك من سرطان القولون.
3.هرمون جريلين: هذا الهرمون يشعرك بالجوع، ويعمل القنبيط الأخضر علي تأخير عمل هذا الهرمون فتضمن وجبات أقل.
4. هضم الطعام: يأخذ البروكلي وقت في المعدة أثناء الهضم وبالتالي لأ تضطر لتناول الطعام كثيرًا بعد هذا الملفوف الأخضر.
5. الماء: إن الماء عنصر مهم في الرجيم لأنه يحيمك من مخاطر تقليل الطعام ويخلصك من السموم، فيعمل القرنبيط علي توزيع الماء في الجسم بصورة سليمة.


فوائد البروكلي العامة


القرنبيط الأخضر من الفصيلة الصليبية التي وقع عليها الإختيار أنها واحدة من أفضل عشرة أطعمة في العالم، ومن فوائد هذا الملفوف.
  1. تقوية العظام: خصوصًا للنساء التي علي وشك الإصابة بهشاشة العظام، فيحتوي البروكلي علي كميات جيدة من الكالسيون وفيتامين ج لتقوية العظام.
  2. الهضم: لأنه نبات صديق للمعدة، فهو يحتوي علي الألياف التي تحفز علي الهضم وتحد من الإمساك.
  3. الكولسترول: يقلل القرنبيط الأخضر من نسبة كوليسترول الدم لأنه من الطعمة الكاملة الغنية بالألياف.
  4. دعم القلب: يحافظ علي الأوعية الدموية فيتكون من السلفورافين فيحافظ علي خلايا القلب من التلف بتقليل نسبة الأكسجين التفاعلي بحوالي 73%.
  5. مرضي السكر: يفضل تناول البروكلي لمرضي السكر لأنه يعمل علي إنتاج الإنزيمات التي تحافظ علي القلب وتقلل من مضاعفات هذا المرض.
  6. ضغط الدم: ينصح الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم بتناول البروكلي حيث تعمل مادة السلفورافين علي تنظيم عمل الكلي وخفض الضغط.
  7. محاربة الشيخوخة: زيادة مناعة الجسم من خلال زيادة مضادات الأكسدة، لهذا ينصح بالإنتظام في تناوله إبتداء من عمر 30 سنة.
  8. حماية العين: يحتوي البروكلي علي نسبة كبيرة من الكاروتينات والتي تنقسم إلي (اللوتين، زياكسانثين) وتلك المواد تحفاظ علي العين.
  9. إصلاح الجلد: حيث ينشط السلفورافين عند تناول القرنبيط ويعمل علي إصلاح هذا الجلد المتهالك من عوامل الحرارة والتلوث والشمس.
  10. الشرايين: يتكون القرنبيط من مادة اللوتين والتي تقوم بدورفعال في منع الحد من سماكة الشرايين وبهذا لزيادة دعم القلب.
  11. الحساسية: فيتكون من مادة الفلافونويد التي تحد من ظهور الإلتهابات والحساسية.

نصائح الطهي للإستفادة من فوائد البروكلي

البروكلي من الأطعمة التي يمكن أن تتناولها بطرق مختلفة، فالبعض يتناولها بدون طهي من خلال وضعها في طبق السلطة مثلًا، ويفضل البعض أن يطبخ القرنبيط الأخضر أو يتناوله مقلي في الزيت، ولكن أفضل طريقة للإستفادة من فوائد البروكلي وعلي الأخص من عنصر الكبريت، أن يسلق علي بخار الماء لكي يظل محتفظًا بالمعادن والفيتامينات وهذه الخطوات.
  • فصل الأزهار عن السيقان: تقطيع البروكلي إلي أزهار وسيقان، ويفضل التقطيع باليد لا بالسكين حتي لا يفقد العناصر المهمة.
  • أزهار البروكلي: طهي أزهار البروكلي في البخار لمدة 30 ثانية فقط ثم وضعها في ماء بارد لإيقاف عملية الطهي والحفاظ علي مادة الكبريت.
  • سيقان البروكلي: تأخذ وقت أطول في الطهي لمدة 4 دقائق علي البخار وترفع مباشرةً.
  • إضافة التوابل: يمكن إضافة توابل التي تفضلها مع وضع الملح ومعلقة من عصير الليمون وأضافة زيت الزيتون.
  • البروكلي الغير مطهو: يتنال بعض الأشخاص البروكلي نيئًا وهذا أمر خاطئ تمامًا لأنه قد يعيق عملية الإمتصاص وبالتالي يتعب المعدة ولا يصل للجسم سوي 12% فقط من عنصر الكبريت.
  • البروكلي الطازج: تخزن الخضروات عن طريق السلق السريع ثم التجميد، تلك العملية تقضي علي الأنزيم الذي يصدر مادة الكبريت وبالتالي تصبح قيمته الغذائية أقل لهذا ينصح بشراؤه طازج ومزدهر الأزهار.


أضرار البروكلي

البروكلي أطعمة أمنة ولا يوجد لها تأثيرات خطيرة علي الإنسان، كما ينصح بها للأطفال والمرأة في فترة الحمل والمراهقين وكذلك الكبار لتجنب علامات التقدم في العمر، وعرف القرنبيط الأخضر منذ آلاف السنين علي أراضي البحر المتوسط، ولكن هناك أشياء هامة يجب أن ينتبه إليها البعض حول أضرار البروكلي وهي:
  • الغازات: قد يعاني البعض من وجود الغازات، ومع تناول البروكلي تزيد تلك الغازات، والسبب يكمن في الألياف الكثيرة التي يحتوي عليها.
  • سيولة الدم: المرضي الذين يتناولون أدوية سيولة الدم ينصح بعدم تناول البروكلي أو الأكثار منه لأنه خطر في هذه الحالة.
  • الحساسية: قد يعاني الأشخاص من حساسية بعد تناول البروكلي وينصح بإستشارة الطبيب في تلك الحالة.