زيت الخروع للشعر المتساقط للرجال وصفة وعلاج


يفيد زيت الخروع فى إيقاف تساقط الشعر للرجال الذين يعانون من مشكلة الشعر المتساقط بغزارة من الامام او من منتصف الرأس فى مرحلة الشباب العشرينية او ما بعد الثلاثون والأربعون من العمر ، إذن ان به أحماض دهنية وفيتامين E تزيد من قوة الربط بين البصيلة بجلد فروة الرأس وجذر الشعر نفسه وفيما يلى تفاصيل اكثر عن فوائد زيت الخروع للشعر المتساقط عند الرجال.


فوائد زيت الخروع لوقف سقوط الشعر

  • يحارب تساقط الشعر لان به حمض الريسينوليك وهو مقوى لجذور الشعر ويزيد من قوة ترابطها بالبصيلة ، كما انه منشط طبيعى للدورة الدموية بفروة رأسك فيحد بنسبة كبيرة من سقوط الشعر.

  • غني بيفتامين هـ الذى يغذى البصيلات ويقويها

  • يزيد نمو وطول الشعر : لان به أحماض دهنية مفيدو وهو الاوميجا 6 و 9 وحمض الريسينوليك وهى ذات إمتصاص عالى من جلد فروة الرأس.

  • منظف فعال : حيث به مضادات أكسدة طبيعية تقوم بالقضاء على البكتيريات والفطريات التى تنمو على الرأس نتاج خروج التعرق والدهون من الجسم والتى تسبب لك الحكة والهرش برأسك.

  • علاج لقشرة الشعر : من أكثر أسباب سقوط الشعر هى القشرة لانها تغلف البصلات وتمنع عنها التنفس وكذلك تعيق الشعر الجديد من النمو من بدايته ولهذا فإن كنت مصاب بالقشرة فيجب عليك علاجها بشكل فورى وأنصح لك بدايةً بتجريب شامبو هيد أند شولدرز فلقد نصحنى طبيب جلدية به حينما وجد قشرة بشعر رأسى.

  • يقوى نسيج الشعرة : زيت الخروع يعيد بناء انسجة الشعر المتدهور والمتقصف من اطرافه لانه يعوض الكرياتين الطبيعى المفقود منها مما يحد من سقوط شعرك اثنا الغسل والتسريح والسشوار وغيرها من تلك الامور التى تتسبب فى تكسير الشعر.

  • يزيد من كثافة الشعر وتخانة الشعراية ويجعله رطبا

  • يحمى الشعر من العوامل الخارجية كالشمس والرطوبة لانه يغلفه بطبقة من الدهن المفيد والمغذى مما يقلل من جفافه وهيشانه وتساقطه.

طريقة إستعمال زيت الخروع على شعرك

  1. قم بتدفئة زيت الخروع بتسخين الفرن لمدة 5 دقائق ثم أطفئ نار الفرن ثم ضع الزيت فالفرن لمدة 10 دقائق.
  2. قم ببل فوطه بالماء الساخن وقم بلف رأسك بها حتى تصبح باردة على رأسك ثم قم ببلها مرة اخرى وكررها حتى 3 مرات اخرى
  3. قم بتنشيف رأسك جيدا من اى ماء عليها
  4. ثم بوضع زيت الخروع الدافئ مع التدليك لمدة 5 دقائق ثم استرح دقيقة ودلك مرة اخرى 5 دقائق ثم استرح ودلك مرة ثالثة
  5. إن قمت بصنعها فى الليل فيجب عليك تغطية رأسك
زيت الخروع أغلبه مواد ذات لزوجة وكثافة عالية لذا ففروة الشعر تمتصه ببطئ شديد جدا ويبقى له اثار بعد إمتصاصه من مواد غير قابلة للإمتصاص فى الاساس ولهذا فيجب عليك عدم إستعماله منفردا وحيدا وعليك خلطه مع زيوت اخرى كالزيتون او جوز الهند او زيت الثوم ، حيث تفاعله معه يقللان من لزوجته بدرجة كبيرة.

أفضل وصفة لوقف تساقط الشعر (مـُجربة)

إستعمال زيت او جيل الصبار ودهن خليط زيوت للشعر ويمكنك الحصول عليهم من مركبات طبيعية تباع فى الصيدلية وهما
  1. ألو بانتين لوسيون : وهو عبارة عن خلاصة الصبار مع فيتامينات تمتصها الفروة بشكل ممتاز ولا يحتاج لغسل الرأس بعد إستعماله.
  2. ضع خليط الثوم والبصل على فروة رأسك مرة واحدة فى الشهر بخلط 5 فصوص ثوم مع بصلة صغيرة فى الخلاط الكهربائى وفردهم على الفروة وتركهم لمدة 5 ساعات متواصلة مع تغطية الرأس بكيس بلاستيك.
  3. زيت وصايا Wesaya : وهو خليط من أكثر من 14 نوع زيت الخروع والزيتون والجرجير والأرجان والثوم وهو كذلك لا يحتاج لغسل شعرك بعده.
  4. إستعمالك لخلطة الثوم والبصل ووضع دواء ألو بانتين لوسيون و مركب زيت وصايا على شعرك لمدة شهر سيوقف التساقط تماما ونهائيا بإذن الله عن تجربة شخصية







إقرأ أيضادواء انبات الشعر في مقدمة الراس والفراغات





نصائح للحفاظ على شعرك

  • إبتعد عن الكريمات والجيل ومستحضرات التجميل الصناعية تماما
  • إهتم بتناول غذاء صحى به خضروات وفاكهة وبروتين
  • توقف عند التدخين
  • عالج مشكلة القلق والتوتر والتفكير الزائد
  • أغسل شعرك بشامبو ضد القشرة كل 3 ايام
  • إهتم بوضع الزيوت الطبيعية على فروة رأسك (أهم نقطة)


زيت الخروع ينشط ويحفز البصيلة على إعادة نموها مرة اخرى بشكل سريع مما يسرع من طول نمو الشعر ، كذلك ينشط وصول الدم لها محمل بالفيتامينات والمعاجدن ومع التدليك الطويل يكون المنفعة أثرها أكبر بكثير ، وهذا من شانه ان يحد من تساقط الشعر وتقليل مشكلة الصلع والمناطق الخفيفة التى يتركها سقوط الشعر ورائه ، زيت الخروع يزيد من ترطيب الفروة والشعر معا مما يقى من مشكة الجفاف التى تتسبب فى انفصل جذر الشعرة عن بصيلتها فى الجلد ، كما يمنع من إصابتك بالحكة التى تسبب جروح وتقطعات فى جلد فروتك لانه يطهرها من اى تكونى فطرى او فيروسى او بكتيرى.

من المهم عدمك إستعمال كمية كبيرة من زيت الخروع على إعتبار انه كلما زاد الزيت زادت المنفعة ، بل ان هذا لن يحدث لان الفروة يكفيها 10 نقط فقط من الزيت واكثر من ذلك لن تمتصه والباقى سيترك على فروتك وستتخلص منه بالغسل بالشامبو مما يعنى انك فقدت الزيت بدون أي إستفادة منه ، ولهذا فأفضل طريقة لإستعماله هى وضعه فى قطرة التى تستعمل للعين وتقسيم الشعر الى ثلاثة اجزاء من المنتصف ومن الجانبين والتنقيط بالقطرة 5 نقاط فى كل تقسيمة مما يعنى انك ستضع 15 نقطة ومن ثم قم بالتدليك لمدة 10 دقائق بلطف وبدون خدش فروتك بأظافرك.

أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعا

  1. إستعمال مستحضرات التجميل السيئة ككريمات الفرد والبروتين والكيراتين والجيل وحمامات الكريم
  2. سوء التغذية وفقر الدم
  3. التوتر والخوف والقلق الشديد جدا والذى يفقدك النوم ليلا
  4. التقدم فى السن والعمر
  5. الوراثة مثل الصلع
  6. التدخين المفرط

الصلع الوراثى

تساقط الشعرى الوراثى الذى يسبب الصلع بسبب وراثة من الأب او الجد يحتاج لأكثر من مجرد الزيوت والتغذية والادوية وما الى ذلك بل يجب اما حقن الفروة بالبلازما لوقف ما تبقى من الشعر المتبقى من السقوط و زراعة ما قد سقط لان الصلع الوراثى مشكلة كبيرة وحلها عويص وزيت خروع لن يكون الحل الكافى الشافى لها ويجب تدخل طبى مباشر.