فوائد شرب الماء الدافئ الساخن الحار على الريق مع الليمون للهالات السوداء


كوب صغير من الماء الدافئ او الساخن قليلاً وليس جداً على الريق فى صباح يومك سواء اضفت معه ليمون او نعناع او اى مغير نكهة اخر تحبه سيكون أفيد لك من اى فنجان اخر سواء من القهوة او الماء البارد او المثلج بالاخص فى الصيف وحيث ان شرب القهوة والنسكافيه والمنشطات الطبيعية كالشاى وغيرها من المشروبات المنبهة للعقل والمليئة بمادة الكافيين المنشط لخلايا الجسم بشكل طبيعى مفيد ان كنت مقدماً على عمل نشاط بدنى قوى كالعمل او ممارسة الرياضة وغيرها الا ان تناول كوب من المياه الدافئة او الساخنة افضل بكثير فى معظم حالات بداية يومك وذلك لاسباب كثيرة سنشرحها فى نقاط قادمة :
شرب الماء الساخن على الريق






7 من الفوائد الصحية لشرب الماء الدافئ على الريق

  1. تهدئة المعدة وتنظيفها وتحسين عملية الهضم والاخراج ويقوى جدار المعده ويجعلها مستعدة لإلتهام وجبة الفطار بشراسة فلو كنت ممن يعانون من عدم القدرة على أكل اى شئ بعد الاستيقاظ فى الصباح فذلك بسبب كسل معدتك وخمولها وإمتلائها بفضلات وجبة العشاء او اليوم الذى سبقه.
  2. تصفية بشرة الوجه وشدها وإخراج الدهون الضارة التى تمتلئ بها حول انفك وخدودك مع إخفاء الترهلات فى كل وجهك سواء الخطوط التى بين الانف والخد وكذلك الهالات السوداء تحت العينين او حولها مما يقلل من مظاهر الشيخوخة بشكل كبير حتى لكبار السن.
  3. راحة وهدوء للاعصاب : إمتلاء المعدة يسبب تخضم وحالة نفسية سيئة وشد عصبى ، لذا تجد ان كل من يعانى من مشاكل فى البطن تجده مشدود الاعصاب ، لذا ومع راحة الجهاز الهضمى الكامل بالمياه الدافئة ستكون الاعصاب فى حالة ارتخاء وهدوء تام مما يجعل ذهنك صافى لاقصى درجة اذا كنت غير مشغول فعلياً بامور تشوش عقلك.
  4. إسترخاء العضلات : دفئ المياه المعادل لنفس درجة حرارة الجسم والدم بيقوم بالإرتخاء الجيد لكل عضلة جسمك والاسترخاء هنا نعنى به ان يكون جسدك غير متوتر او تحت ضغط بل حراً متحرراً من اى ضغط عصبى يجعلك تقوم بفعل لا إرداى فيقلل من الوسواس القهرى والعصبى ، كذلك التخفيف من الم الجسم كتشنجات الحيض عن المرأة.
  5. الاكسجين المتواجد بداخل الماء الذى هو مكون من ذرتين اكسجين وذرة هيدروجين يعمل على تحديث وتنمية خلايا جسدك وتنظيف قمامتها ، حيث ان لكل خلية فى جسدك نفايات تعمل على التخلص منها يومياً خارجها.
  6. فقدان الوزن : هناك حمية غذائية معتمدة على تناول المياه بكثرة حيث يعمل الماء على امتلاء المعدة بشكل كامل بدرجة تجعل المخ يعتقد ان المعدة ممتلئة وان الجسد لا يحتاج لطعام ولان الماء ليس به اى سعر حرارى فلا يخزن الجسد اى دهون او شحوم منه كان هذا عن الماء العادى اما الدافئ والساخن بالذات فيرفع من درجة حرارة الجسم الامر الذى يجعل الجسم يتعرق ويسخن ويحرق دهون فيقلل من وزنك الزائد (وليس معنى انك نحيف انك ممنوع من شرب الماء الدافئ لربما تختفى ، بل لا ما يحرقه الماء هو الدهون فقط وليس العضلات او العظام او اى شئ اخر كما ان النسبة التى يحرقها الماء ليست كبيرة جداً ولكنها كافية لصحة افضل بدهون اقل.)
  7. الكبد والكلى يحبون الماء : بالتأكيد انت تعرف اهمية الماء فى تنظيف كليتاك وكبدك من السموم والرواسب وبالاخص الكلى التى هى اساس الجهاز البولى المختص فى تنقية المياه من جسمك واخراج ما هو فاسد ليلقيه خارجه ، لذا فتحسين وظائف الكبد والكلى من اهم ما يمكن ان تجنيه من شربك للماء الدافئ على الريئ.





هل شرب الماء الدافئ على الريق ينحف؟

نعم ينحف ويخسرك الوزن وهناك رجيم اسمه "رجيم الماء" وهو له اصوله ، حيث يجب ان تتبع حمية غذائية منخفضة وستعرف ذلك حينما تقوم بعمل ميزان لجسدك يمسى ميزان inbody إنبادى وهو متواجد بالصيدليات الكبرى والشهيرة وهذا القياس لا يظهر الوزن والطول فقط بل يحدد لك دهونك وعضلاتك وعظامك وعدد السعرات الحرارية التى يحتاجها جسمك بالتحديد ويحدد لك مقدار الاكل التى يجب عليك أكله فلو زدت عنه سيزد وزنك ولو قللت عنه فستنحف ، لذا دور الماء هنا يكون تكميلى مع معرفتك كمية الاكل التى يجب اكلها لكى تنحف ومن ثم ملئ معدتك بالمياه التى ستعوض مكان الاكل فتجعلك لا تشعر بالجوع وكذلك تقوم بتفتيت الدهون القديمة ولكن بشكل بطئ ويحتاج لوقت طويل ولن تشعر به اذا كنت تعوض هذا الفقدان باكلات دسمة ودهون كثيرة ، فلو كنت تشرب مياه كثيرة ولكن فى نفس الوقت تأكل كثيراً فلن تنحف.

(نصيحتى لنحافة دائمة : إجعل معظم اكلك خضروات ولحوم وفاكهة وابتعد عن الخبز والارز والدقيق بكل مشتملاته والمعجنات والبيتزا واى شئ يصنع من الدقيق والسكر وسينخفض وزنك بالتدريج ، اما مع ممارسة الرياضة والماء فستخسر وزنك بكل تأكيد بشكل سريع جداً).



كانت هذه السبع فوائد الخاصة بشرب المياه على الريق فقط اما عن الشرب بصفة عامة فهو امر هام وضرورى لعدة اشياء منها ان الجسم فىالأساس عبارة عن 70% ماء وذلك يعنى ان الجسد بحاجة دائمة للمياه بشكل ضرورى جداً لكى تعمل كل اجهزته ولا تعانى من الجفاف وتشققات الجلد سواء على شفتيك او كعب قدمك وشحوب وجهك ، فاثناء الجرى او ممارسة رياضة كمال الاجسام تعرق وتفقد كمية مياه كثيرة وتجد نفسك انك بحاجة لكوب ماء بشكل عاجل جداً حتى ان فى رياضة كرة القدم اصبحوا حينما تكون درجات الحرارة مرتفعة يعملون على ايقاف المباراة فى منتصفى شوطيها الاثنين لكى يتناول اللاعبين المياه الهامة لجسدهم التى ان قلت بسبب حرارة الشمس فسيفقدون وعيهم على الفور ، مما يعنى ان وظائف جسدك كالعضلات ومخازن الطاقة فالخلايا ستتوقف بدون الماء ، كذلك يُحسن من عملية الإخراج عن طريق التخلص من الإمساك الذى تسببه الوجبات التى قد أكلتها قبل النوم مباشراً سواء كانت دسمة او خفيفة ، او حين حدوث عسر هضم نتاج اسباب كثيرة متفرعة كضعف عضلة المعده او تناول ادوية لها اثار جانبية فى سوء الهضم ، كما يقوم بتظبيط نسبة السكر فى الدم بمعادلة الوسط الحمضى الذى سببه كثرة السكر فى الدم.
.

الماء والذاكرة والاعمال الذهنية والعقلية

تعزيز عمل المخ بتوفير كميات اكسجين كافية له من الدم المحمل بالأكسجين من الرئتين ومن المعدة بالمياه ، فلو كنت ذا مجهود عقلى دائم كانك تدرس او تذاكر كثيراً بالاخص فى الكليات التى تحتاج مجهود جبار كالطب والهندسة فأهتم بشرب كميات كبيرة من المياه دوماً حيث ستحسن من قدرات مخك جيدا فى الفهم والحفظ لساعات طويلة ولن تشعر بالصداع او الارهاق السريع بعد ساعتين او ثلاثة من المذاكرة.


أضرار شرب الماء بكثرة

نعم كنت مثلك حينما صعقت بعدما سمعت عن ان لشرب المياه بكثرة له اضرار حيث لم اتوقع ان العنصر الذى نعيش عليه وخلق منه كل شئ حي له اى ضرر ، ولكن للتوضيح الكثرة هنا تعنى ان تعيش على الماء فقط كأن تشرب 20 لتر يومياً بشكل دائم فهذا خاطئ تماماً ، نعم جسمك كله مياه ولكن 70% فقط ، فأين حق ال30% من جسمك الباقية من البروتين والحديد والكالسيوم واليود ، فشرب المياه بكثرة سيجعلك تشعر بالقئ والحاجة للإسترجاع وكذلك الإغماء بسبب خروج كل الملح المفيد من جسدك للخارج مع الماء مما يسبب إغمائة للجسد وإحساس بالخمول والنوم.


فوائد شرب الماء مع الليمون

هنالك فوائد عديدة فى شرب الماء بكل حالاته مع الليمون سواء منفرداً ام وضعت معه زنجبيل او نعناع او حتى خيار على الريق وذلك للبشرة وللتنحيف بالأخص الكرش فى كل اوقات اليوم صباحا ومساءاً وكذا قبل النوم مباشراً.

  • مفيد للجهاز الهضمى باكمله بدءاً من المرئ ومروراً بالأمعاء الغليظة والقولون والمستقيم لانه يمسحه وينظفه بشكل قوى فتشعر بعد ساعتين من تناولك لاول كوب انك تحتاج للذهاب الى التواليت بشكل ضرورى وستشعر وكأنك تفرغ كل فضلاتك فى الحال وهذا امر جيد ، كذلك معادلة حموضه المعدة ومنع الإرتجاع فهو مفيد فى حالات الاكل الكثيرة او الاكلات التى تشعر معها بحالات إرتجاع او قيئ بالفم.
  • يحسن من وظائف الجهاز التنفسى فمع راحة البطن ستأتى راحة الرئتين اما بخصوص القلب فإحتواء الليمون على كميات كبيرة من البوتاسيوم فهو يقوى القلب ويجعله قادراً على التعامل مع ضغط الدم المرتفع ويتحد البوتاسيوم مع حمض البوليك مكوناً مادة سهلة على الكلية ان تفتتها وتنقيها وتخرجها خارج الجسد فيقلل من التهابات المفاصل والروماتيزم.
  • لليمون مع الماء قوة شديدة فى الأكسدة حيث ان كل منهما يشكل قوة لوحده ولكن فى إتحادهما فهما يشكلان عنصر مضاد للأكسدة بشكل قوى جداً وهى مفيدة فى الحد من الخلايا التى تتغير وربما تتحول الى خلية سرطانية.
  • الليمون والبرتقال وكل الموالح بها فيتامين ج C سى الذى يدعم الجهاز المناعى بقوة ، وبتداخل العنصر سى مع اكسجين الماء فينتج مادة قوية على نزلات البرد والميكروبات ، لذا تجد المصريون حين تناولهم وجبات سيئة كالفسيخ والرنجة يعصرون عليها الكثير والكثير من الليمون لكى يتفادوا خطرها الميكروبى الغير معلوم.
  • البوتاسيوم المتواجد داخل الليمون يعمل على مساندة المجهود الشقاءعلى العضلات فلا يجعلها تتقلص بسرعة مسببة وجع لك وإحساس سريع بالتعب والضعف ولان هذا العنصر متواجد بكميات اكبر فى الموز فتجد ان الموز هو اهم عنصر للرياضين ولاعبى كرة القدم حول العالم فتجدهم ينزلون ارض الملعب وهو ياكل موزاً.
  • الماء والليمون يساعدان فى تحسين الحالة المزاجية حيث يقللان الشد والتوتر والإكتئاب الناتجين عن ضغوط حياتك وبالأخص فى الإنفعال الفورى فكثيراً ما نرى شخصاً ينفعل بشدة فى ثوانى فنلجأ الى مهدأ سريع وهو الماء بالليمون حيث انه يقلل من الإجهاد العقلى بتوفير كميات كبيرة من الاكسجين والبوتاسيوم الى المخ وحيث ان المواد السائلة تكون سريعة الذوبان والمفعول الى الدم فينطلقا الى المخ محملين للدم الى كل خلايا المخ لإنعاشها وتهدأتها فورياً.
  • يمنع تراكم الإلتهابات الميكروبية حول الحلق فى فصل الشتاء ولكنه ليس اقوى من كوب شاى مغلى بدون سكر مع الغرغرة به ثلاث مرات يومياً لتنتهى معاناتك مع صعوبات البلع والأكل.
  • يمتص كل عناصر الحديد من كل الوجبات الغنية به فلو أكلت كبدة او سبانخ او لحوم حمراء فمن الأفضل ان تأخذ بعدها كوب ماء بلمون حتى تستفيد من كامل عنصر الحديد المتواجد بداخل الوجبة التى تناولتها للتو.
  • الانسولين مع الليمون يقومان بمهام رائعة فى محاربة نسبة السكر المرتفعة لمرضى ذلك المرض اللعين بالإضافة للبصل والبامية ، فلو كنت مريض سكر فداوم على اكل البصل والبامية بشكل اسبوعى مع وضع لمونة او اكثر عليهم.
  • الليمون بشكل فطرى يقضى على البكتيريا سواء على المأكولات حيث غسلها او تنظيفها لذا فهو قادر على قتل بكتريا فمك التى تنتج بعد تناولك للغذاء ولم تغسل فمك فتنتج نفس الحمض البكتيرى الذى تنتجه الاكل العفن كالخبز او المأكولات التى تركت خارج الثلاجة لفترات طويلة ، ولكن كن على حذر ان لا تستعمل الليمون بديلاً لمعجون الاسنان او السواك حيث ان الليمون قوى على البكتيريا وعلى الاسنان نفسها فيسبب لها تأكل شديد يظهر فى بقع تأكلات حمضية.
  • رغم انه الليمون من الحوامض ، الا ان تأثيره قلوى كالملح حينما يتداخل مع الماء فيكون جيداً لخلايا جسدك فيحفظها من السرطانات والانقسامات الغير مسيطر عليها من الجهاز العصبى المركزى.