اضرار الفول السوداني على القولون


رغم فوائد وأهمية الفول السوداني للجسم والصحة إلا ان له اضرار على مرضى القولون العصبى حيث انه من الأطعمة المهيجة له متسببة فى اوجاع بالبطن وإنتفاخ وغازات وإمساك وربما إسهال وسنشرح فى هذا الموضوع تفاصيل اكثر عن الاطعمة المضرة والمفيدة لمن يعانى من القولون العصبى ليتجنبها ان كانت ضارة وليتناولها ان كانت صحية.


اضرار الفول السوداني على القولون

الفول السودانى من البقوليات كالفول والعدس واللوبيا والفاصوليا جميعها بها نسبة بروتينات عالية يصعب على الجهاز الهضمى والقولون التعامل معها خصوصا ان كان به عليل كمرض القولون العصبى او التقرحى الإلتهابى.

علاج القولون العصبى

تعمل هذه الخطوات على تقليل أعراضه بنسبة كبيرة جدا ربما تصل الى 95% مما يعنى عدم شعورك بأوجاع القولون وشفائك منه
  1. إمضغ أكلك جيدا وخذ وقتك فى مضغه وطحنه بشكل قوى
  2. تنفس لمدة 5 دقائق من معدتك فى وضع السجود "بأن تكون رأسك على الأرض"
  3. تناول موز أخضر مع زبادى
  4. إهتم بممارسة الرياضة لانها تهدء الاعصاب وتنظف المعده
  5. قلل من المضادات الحيوية وادوية الصداع
  6. ابتعد تماما عن كل شئ فيه كافيين كالشاى والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية
  7. لا تلبس ملابس ضيقة على البطن
توقف عن مضغ اللبان او العلكة لانها تدخل الهواء لمعدتك ، كذلك إمتنع عن التنفس من الفم

علاج مجرب للقولون واوجاع المعدة كلها



  • ما هو القولون العصبى؟ هو الشعور بعدم إرتياح بالمعدة والبطن كلها والإحساس بوجع وضيق شديد حول البطن مع الإحساس بإمتلاء وإنتفاخ المعدة ويشعر الميض بضيق وآلام تزيد بعد الإنتهاء من الطعام وتخف قليلا بعد دخول الحمام او إخراج ريح وغازات ويصاب المريض بإضطرابات فى عملية التغوط كأن يشكو من نزول البراز شديد الجفاف او يكون مثل الماء مع وجود دائم بإنتفاخات وسماع اصوات بالبطن كالقرقرة.
  • ما هى أسباب القولون؟ الحالة النفسية من قلق وتوتر شديد وكذلك الإفراط فى تناول الاطعمة المهيجة للقولون مع عدم تنظيم مواعيد الاكل يوميا
  • افضل مشروب للقولون : النعناع و الحلبة والكراويا واليانسون والكمون والشمر.

القولون العصبى من اكثر الامراض إنتشارا بين الناس وبالأخص فى مصر حيث ان نسبته فى إزدياد وترجع تلك النسبة الى الضغوط النفسية العالية التى يعيشها المواطن المصرى الكادح فى حياته اليومية وضيق الاحوال المادية وتأخر الزواج والبحث عن عمل جيد بالإضافة لضغوطات تلك الاعمال بسبب المديرين السيئين وكذلك المشاكل الإجتماعية الاخرى بين الزوجة والاهل وخلافه.

تعد ابرز اعراض القولون تظهر بعدم إرتياح بالبطن مع لإنتفاج والتعرض الدائم للإسهال والإمساك مع مغص وإنتفاخات وإطلاق ريح بشكل دائم مع سماع أصوات قرقرة خارجة من المعدة تسبب سوء بالنوم واضطربات بها مما يؤدى فى النهاية للشعور بالتعب والخمول فى باقى ساعات يومك الإعتيادية لعدم الشعور براحة داخلية فى المعدة والرأس من قلة النوم الذى سببته مشاكل معدتك.

ليس القلق والحالة النفسية وحدها هى ما ربما تسبب إصابتك بتلك القولون ولكن ربما يحدث إلتهاب بفم المعدة او وجود كميات كبيرة من البكتيريا الضارة فى الامعاء وكذلك ادوية الاسهال والمضادات الحيوية والحموضة والمسكنات والانظمة الغذائية الغير صحية كالفاست فود والدليفرى وغيرها من الاطعمة التى تشتريها من المحلات الغير جيدة.

القولون العصبى ليس مرض فيروسى او بكتيرى حتى نقضى عليه ، ولكنه ظهر نتاج عادات غير صحية فيجب إيقافها واتباع عادة صحية لكى نعود كما كنا ولهذا فيجب الإستمتاع براحة نفسية والابتعاد التام عن كل ما يقلقك ويوترك ويؤثر على حالتك النفسية كالضغوط والغضب والتفكير السلبى ، كذلك فيجب الإهتمام بتناول اكل صحى مسلوق ومطهى بشكل تام ويل دن وليس نصف تسوية مع التركيز على الالياف الموجودة بالخضروات والفاكهة ، كذلك شرب مشروبات زيتيه اي مليئة بالزوت مثل الحلبة وحبة البركة مع ممارسة تمارين رياضية كتمارين البطن لانها ستحسن من عمل القولون وكذلك ستهدأ من روعك واعصابك كذلك التوقف عن مضغ اللبان او العلكة.